السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسعد الله أوقاتكم أعزائي بالسعد و البهاء و العز و الهناء إن شاء الله
من الفرع الخاص بالديوان للتعليم و الثقافة أشارككم في الحلقة ( الخامسة عشرة ) من قواعد اللغة العربية
سنتناول في شرحنا في هذه الحلقة ( أسلوب النداء )
النداء : تعريفه :
************** هو توجيه الخطاب لأحد الأفراد و هو ( المُنادَى ) ليقبل على ( المُنادِي ) أو لينتبه له أو ينصت له سواء كان واحداً أو أكثر أو مجموعة أو شعباً و يكون ذلك بأحد أدوات النداء ( أحرف النداء )
عناصر أسلوب النداء :
******************* يتكون من عنصرين :
1_ أدوات النداء 2 _ المُنادَى ( و هو الشخص الذي يُوجّهَُ له النداء أو المجموعة التي يوجه لها النداء) و حكمه النصب
1_ أدوات النداء :
**************** و هي الأداة التي تستخدم في النداء و تقسم إلى ثلاثة أقسام :
الهمزة ( أ ) + ( أَيْ ) = تستخدمان لنداء القريب
( يا ) = تستخدم لنداء القريب و البعيد
( أيا ) + (ها ) + ( هَيَا ) + ( آ ) + ( وا ) تستخدم لنداء البعيد
أنواع المُنَادَى :
************ : المُنَادَى نوعان :
أولاً : المُنادى المنصوب / ثانياً : المُنادَى المبني على ما يرفع به ( في محل نصب )
أولاً : المُنادى المنصوب و إعرابه :
******************************* يقسم المنادى المنصوب إلى ثلاثة أقسام :
1_ المنادى المضاف 2_ المنادى الشبيه بالمضاف 3_ المنادى النكرة غير المقصودة
1_ المنادى المضاف :
******************** : و هو ما جاء بعده مضافٌ إليه
يا طالبَ العلمِ اجتهدْ / يا طالبةَ العلمِ اجتهدي
يا : حرف نداء للقريب و البعيد مبني على السكون لا محل له من الإعراب
طالِبَ / طالبةَ : مُنادَى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة و هو مضاف
العلمِ : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة
اجتهدْ : فعل أمر مبني على السكون/ الفاعل ضمير مستتر تقديره (أنتَ)
اجتهدي: فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة
(ي) الياء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
يا طالبَيْ العلمِ اجتهدا / يا طالبَتَيْ العلمِ اجتهدا
يا: حرف نداء للقريب و البعيد مبني على السكون لا محل له من الإعراب
طالبَيْ/ طالِبَتَيْ: منادى منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى و حذفت النون للإضافة
العلمِ : مضاف إليه مجرور ........
اجتهدا:فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
(ا) : الألف : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
يا طالبي العلمِ اجتهدوا
طالبي: منادى منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم و حذفت النون للإضافة
العلمِ : مضاف إليه مجرور ......
اجتهدوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
(و) الواو : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل / و الألف ألف التفريق
يا طالباتِ العلمِ اجتَهِدْنَ
طالباتِ: منادى منصوب و علامة نصبه الكسرة بدلاً من الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم و هو مضاف / العلمِ : مضاف إليه مجرور .....
اجتَهِدْنَ: اجْتَهِدْ: فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
(نَ) نون النسوة : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
يا بُنَيَّ اجتهدْ : ( المنادى المضاف إلى ياء المتكلم حكمه النصب و لكن بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم ) و هو نوع من المنادى المضاف
بُنَيَّ : منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة و هو مضاف
(ي ) الياء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
يا أبا عليٍّ سلّمْ على الأصدقاء ( المنادى من الأسماء الخمسة حكمه النصب )
أبا : منادى منصوب و علامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف
عليٍّ : مضاف إليه مجرور و علامة جره تنوين الكسر
و كذلك :
يا دارَ عبلةَ بالجواءِ تكلمي/ و عِمي صباحاً دارَ عبلةَ و اسلمي
2_ المنادَى الشبيه بالمضاف:
*************************: و هو ما يصح أن نؤلف منه و مما يليه مضافاً و مضافاً إليه و يكون منوّناًً و ( حكمه النصب )
يا طالباً للمجدِ اجتهدْ
يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
طالباً : منادى منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح لأنه شبيه بالمضاف
للمجدِ : جار و مجرور
اجتهدْ : جملة فعلية مكونة من فعل و فاعل
و كذلك :
يا راجياً رحمةَ اللهِ ، عليكَ نفسَكَ هذِّبْها
يا طيباً قلبُهُ لك الجنة
يا راكباً دراجةً كُنْ حذراً
3_ المنادى نكرة غير مقصودة :
***************************** و هو النداء الذي لا يقصد به أحداً معيناً أو محدداً بل هو على وجه عام و ليس على وجه التحديد ( و حكمه النصب )
يا ظالماً لكَ حسابٌ عسير
ظالماً : منادى منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح لأنه نكرة غير مقصودة ( هنا لم نحدد ظالماً بعينه و إنما وُجِّهَ النداءُ لكلِّ ظالمٍ على وجه الأرض )
يا ظالمَيْنِ لكما حسابٌ عسيرٌ
ظالميْنِ : منادى منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى
يا ظالمينَ لكم حسابٌ عسير
ظالمينَ : منادى منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
يا غنيَّ تصدقْ على الفقراءِ ( أي غنيّ و ليس على وجه التحديد )
يا مسرعاً تمهلْ ( يُنادى به على أي مسرع و ليس على وجه التحديد )
يا مسلمين أطيعوا الله
يا مسلماتٍ اتقينَ اللهَ
***************************
ثانياً : المنادى المبني على ما يرفع به في محل نصب
******************************************* :
1_ إذا كان المنادى علماً 2_ إذا كان المنادى نكرة مقصودة
و هذا يعني أن هناك من الأسماء ما يرفع ( بالضمة ) فيبنى المنادى منه على الضم في محل نصب مثل الاسم المفرد / و هناك من الأسماء ما يرفع (بالألف) مثل المثنى فيبنى المنادى منه على الألف في محل نصب / و هناك من الأسماء ما يرفع (بالواو) مثل جمع المذكر السالم فيبنى المنادى منه على الواو و هي علامة رفعه في محل نصب
و لكن متى يحصل هذا الأمر ؟ يحصل هذا الأمر في الحالتين السابقتين :
1_ إذا كان المنادى علماً مفرداً
*********************** ( و هو ما كان لاسم شخص أو مكان )
يا آدمُ اسكنْ أنتَ و زوجُكَ الجنةَ
آدمُ : منادى مبني على الضم في محل نصب ( لأنه اسم علم )
أيْ محمدُ اجتهدْ
أيّْ : حرف نداء لنداء القريب مبني على السكون لا محل له من الإعراب
محمدُ : منادى مبني على الضم في محل نصب
يا محمدانِ اجتهدا
محمدانِ : منادى مبني على الألف في محل نصب لأنه مثنى
يا محمدونَ اجتهدوا
محمدونَ : منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه جمع مذكر سالم
أَ فاطمةُ اجتهدي
أَ ( الهمزة ) : حرف نداء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
فاطمةُ : منادى مبني على الضم في محل نصب ( لأنه اسم علم )
يا فاطماتُ اجتهدنَ
فاطماتُ : منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه جمع مؤنث سالم
أَ فلسطينُ الحبيبةُ ما أغلاكِ
فلسطينُ : منادى مبني على الضم في محل نصب ( لأنه اسم علم للمكان )
و هكذا تعامل جميع أسماء الأعلام في حالة النداء لها
2_ إذا كان المنادى نكرة مقصودة :
******************************* و هو النداء على شخص أو شيء معين و محدد و تقصده و هو ( عكس النكرة غير المقصودة ) و حكمه حكم المنادى العلم المفرد مبني على الضم في محل نصب
يا نارُ كوني برداً و سلاماً على إبراهيم : ( ليس المقصود هنا بالنار أي نار و لكن النار التي أشعلها الكافرون و وضعوا فيها إبراهيم ، أي أنها مقصودة و محددة )
نارُ : منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه نكرة مقصودة
و كذلك :
يا رجلُ اتّقِ اللهَ
يا مسرعان تمهَّلا
يا مناضلون اصبروا
يا مؤمناتُ ، لا تقنطْنَ من رحمة الله
*************************************
كيفية نداء الاسم المعرّف بالألف و اللام :
******************************: إذا أريد نداء الاسم المعرف بالألف و اللام نستخدم قبله ( أيها للمذكر و أيتها للمؤنث / أو اسم الإشارة المناسب لذلك : هذا ، هذه ...../ أو ( أيّ + اسم الإشارة المناسب ) و يعرب بعدها الاسم على أنه نعت على اللفظ و ليس على المحل لِ ( أيّ أو اسم الإشارة )
الكلمة الوحيدة المعرفة بالألف و اللام و ينادى بها بحرف النداء هي لفظ الجلالة ( الله ) فنقول : ( يا أللهُ ) أما ( اللهُمّ ) و فيها الميم المشددة هنا تسد مسد حرف النداء
يا أَيُّها الطالبُ اجتهدْ ( و لا نستطيع أن نقول : يا الطالبُ اجتهد )
يا : حرف نداء
أيُّ : منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه نكرة مقصودة
( ها ) : حرف للتنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب
الطالبُ : نعت على اللفظ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
يا هذه الطالبةُ اجتهدي
يا : حرف نداء / هذهِ : منادى مبني على الكسر في محل نصب
الطالبةُ : نعت لاسم الإشارة (هذه) على اللفظ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
و كذلك :
يا أيُّها المجاهدُ ابشرْ بإحدى الحسنيين
" يا أيُّها الإنسانُ ما غرّكََ بربِّكَ الكريم "
***********************************
المنادَى المرَخَّم :
*************** : ترخيم المنادى هو حذف آخر حرف فيه تخفيفاً
يا فاطمةُ تصبح : يا فاطمُ / يا فاطمَ
يا ليلَى : يا ليلُ / يا ليلَ ( هذا اسم علم و لا يقصد به الليل )
يا بثينَةُ : يا بثَيْنُ / با بثينَ
يا حارِثُ : يا حارِ يا حارُ
يا فاطمُ مهلاً
فاطمُ : منادى مرخم مبني على الضم في محل نصب
يا فاطمَ مهلاً
فاطمَ : منادى مرخم مبني على الفتح في محل نصب
يا حارِ مهلاً
حارِ : منادى مرخم مبني على الكسر في محل نصب
****************************
ملاحظة هامة :
1_ يجوز حذف حرف النداء في مواضع القرب المادي و المعنوي و نقدره من سياق الجملة :
" ربَّنا آتنا في الدنيا حسنةً و في الآخرةَ حسنةً و قنا عذابَ النارِ "
ربَّنا : ربَّ : منادى بحرف نداء محذوف تقديره ( يا ) منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة لأنه مضاف
(نا) : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
2_ إذا أضيف المنادى إلى (ياء) المتكلم : يجوز في (الياء) ثلاثة أوجه :
التسكين نحو : يا عباديْ
أو تحريكها بالفتح : يا عباديَ
أو حذفها نحو : يا عبادِ .... و تبقى الكسرة دليلاً عليها
**************************************************
شكراً جزيلاً لكم أعزائي على حسن المتابعة
كما و أرجو الفائدة للجميع إن شاء الله
الأستاذة / نجاح العالم السرطاوي
الجمعة 19/2/2016
****************************
No comments:
Post a Comment