Tuesday, May 7, 2019

المحاضرة السادسة في قواعد اللغة العربية / الفعل و الفاعل و تعدد المفعول به ... بقلم الأديبة و الناقدة الأستاذة / نجاح العالم السرطاوي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسعد الله أوقاتكم أعزائي بالنور و الأنوار و عطر الورد و الأزهار
من الفرع الخاص بالديوان للتعليم و الثقافة أشارككم في ( الحلقة السادسة ) من قواعد اللغة العربية
نستمر اليوم في شرح الجملة الفعلية :
الفعل / الفاعل / المفعول به ( تعدد المفعول به )
الفعل : لقد قمت بشرحه في الحلقات السابقة و هو الحدث الذي يقوم أحد بفعله في الزمن الماضي أو الحاضر أو المستقبل ؛ و الذي يقوم بفعله هو الفاعل :
( و يكون الفاعل مرفوعاً إذا كان اسماً معرباً و يكون في محل رفع إذا كان ضميراً / أو اسماً موصولاً / أو اسم إشارة ............. )
ملاحظة هامة جداً جداً :
يجب أن يكون لكل فعل فاعل ، فلا تترك الفعل إلا بعد أن تبين فاعله
أولاً : أحوال الفاعل :
**************1_ إما أن يكون الفاعل اسماً ظاهراً معرباً مثل :
لعبَ الولدُ ::: لعبَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح
( الولدُ ) : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
**************2_ و إما أن يكون الفاعل مبنياً في محل رفع إذا كان ضميراً أو اسم موصول أو اسم إشارة ... )
أنواع الضمائر للفاعل :
******************* أ _ الضمير المنفصل :
يلعبُ هُوَ ::: ( يلعبُ ) : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
( هُوَ ) ::: ضمير منفصل مبني في محل رفع فاعل
*************ب_ و إما أن يكون الفاعل ضميراً متصلاً ( أي أنه يتصل بالفعل ) مثل :
الأولاد يلعبون ::: الأولادُ : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
يلعبون : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
( الواو ) في ( يلعبون ) : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
و الجملة الفعلية ( يلعبون ) في محل رفع خبر المبتدأ ( الأولادُ )
*************ج _ و إما أن يكون الفاعل ضميراً مستتراً ( أي أنه ليس موجوداً و لكن نستطيع معرفته من خلال قراءتنا للجملة ) مثل :
الولدُ يلعبُ ::: يلعبُ : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
يلعبُ : هو الفعل :
إسأل نفسك : أين الفاعل ؟ من الذي يلعبُ ، من الذي فعل الفعل ؟
لا نجد بعد الفعل ( يلعبُ ) اسماً ظاهراً / و لا ضميراً منفصلاً / و لا ضميراً متصلاً
و من خلال قراءتنا للجملة نكتشف أن الولد هو الذي يلعب
و في هذه الحالة نقول : أن الفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو ) يعود على الولد
البنتُ لعبَتْ :
لعبَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح ( التاء ) تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب
الفاعل : ضمير مستتر تقديره ( هي ) يعود على البنت
ملاحظة هامة جداً جداً :
************* الفعل الذي يتم به المعنى مع فاعله و لا يحتاج إلى مفعول به يسمّى ( الفعل اللازم ) و هو كما سبق شرحه في الأمثلة السابقة
****** أما الفعل الذي لا يتم المعنى ( به و بفاعله ) و يحتاج إلى اسم آخر يتم المعنى به فيسمَّى ( الفعل المتعدي ) أي أنه لم يكتفِ بفاعله و تعدَّى إلى مفعول به و بعض الأفعال تتعدى إلى أكثر من مفعول به واحد فمنها من يتعدى إلى ( مفعولين ) و منها من يتعدى إلى ( ثلاثة مفاعيل )
ثانياً : المفعول به :
******************
( و يكون منصوباً إذا كان اسماً معرباً ظاهراً ، و يكون مبنياً في محل نصب إذا كان ضميراً أو اسماً موصولاً أو اسم إشارة أو اسم استفهام و غيرها ............... )
الفعل : هو الحدث الذي حصل أو وقع و شرحنا حالاته من حيث البناء و الإعراب
الفاعل : هو الذي قام بفعل الفعل و يجب أن يكون ( مرفوعاً ) أو مبنياً في محل رفع
المفعول به : هو الذي وقع عليه فعل الفاعل و يجب أن يكون ( منصوباً ) أو مبنياً في محل نصب
أحوال المفعول به :
****************** :
1_ أن يكون المفعول به اسماً معرباً ( ظاهراً ) منصوباً :
قَذَفَ اللاعبُ الكرةَ :
قَذَفَ : فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح
اللاعبُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
الكرةَ : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
2 _ أن يكون المفعول به اسماً مبنياً في محل نصب ( ضميراً منفصلاً ، أو متصلاً ، أو اسم إشارة أو اسماً موصولاً ... )
رأيْتُ الذي فازَ
رأيْ : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة
( تُ ) : التاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ( يعني أنا )
الذي : اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به
فازَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح ( و الفاعل ) ضمير مستتر تقديره هو يعود على ( الذي )
3_ أن يكون المفعول به مصدراً مؤولاً من ( أن و الفعل ) سأشرح المصادر في دروس لاحقة إن شاء الله
أُحِبُّ أن تنجحَ
أحبُّ : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
الفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنا )
أنْ : حرف مصدري و نصب
تنجحَ : فعل مضارع منصوب ( بلن ) و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
الفاعل : ضمير مستتر تقديره ( أنتَ )
و المصدر المؤول من ( أن تنجحَ ) في محل نصب مفعول به : يعني ( أُحِبُّ نجاحَكَ )
تعدّد المفعول به :
*************** : الفعل المتعدي هو الذي ينصب المفعول به و هناك أفعال تتعدى إلى أكثر من مفعول به واحد فتنصب مفعولين أو ثلاثة مفاعيل
1_ الأفعال التي تنصب مفعولين :
*****************************( و يكون أصل المفعولين هما المبتدأ و الخبر في الجملة الاسمية )
أ _ أفعال الرجحان :
****************** ظنَّ / حَسِبَ / خالَ / زَعَمَ / جَعَلَ / عَدَّ / حَجَا / هَبَّ
المسألةُ سهلةٌ : ( جملة اسمية مكونة من مبتدأ و خبر )
ظَنَّ الطالبُ المسألَةَ سهلَةً
ظَنَّ : فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح ( من أفعال الرجحان يتعدى إلى مفعولين أصلهما المبتدأ و الخبر )
الطالبُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
المسألةَ : مفعول به أول منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
سهلةً : مفعول به ثانٍ منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح
ب _ أفعال اليقين :
**************** رَأى / عَلِمَ / وَجَدَ / أَلْفَى / دَرَى / تَعَلَّمْ ( بمعنى اعْلَمْ )
السفرُ مفيدٌ : ( جملة اسمية مكونة من مبتدأ و خبر )
وَجَدَ المسافرُ السفرَ مفيداً
وجدَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح
المسافرُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
السفرَ : مفعول به أول منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
مفيداً : مفعول به ثانٍ منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح
ج _ أفعال التحويل :
******************* صَيَّرَ / حَوَّلَ / جَعَلَ / رَدَّ / تَرَكَ / تَخِذَ / اتَّخَذَ
المطالعةُ هوايةٌ : ( جملة اسمية مكونة من مبتدأ و خبر )
اتَّخَذَ التلميذُ المطالعةَ هوايةً
اتخذَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح
التلميذُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
المطالعةَ : مفعول به أول منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
هوايةً : مفعول به ثانٍ منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح
2_ أفعال تنصب مفعولين : ( ليس أصلهما مبتدأ و خبراً )
************************ مَنَحَ / أعْطَى / أَلْبَسَ / كسا / سَأَلَ
مَنَحَ الكَريمُ الفقيرَ ثوباً :
منحَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح
الكريمُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
الفقيرَ : مفعول به أول منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
ثوباً : مفعول به ثانٍ منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح
3 _ الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل :
********************************** أَرَى / أَعْلَمَ / أَنْبَأَ / أَخْبَرَ / خَبَّرَ / حَدَّثَ
أَخْبَرَ المعلمُ الأطفالَ اللّعِبَ مُفيداً
أخبرَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح
المعلمُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
الأطفالَ : مفعول به أول منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
اللعبَ : مفعول به ثانٍ منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
مفيداً : مفعول به ثالث منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح
نستنتج مما سبق :
***************
أن الفعل الذي يكتفي بالفاعل يسمَّى فعلاً لازماً و الفعل الذي ينصب مفعولاً به أو أكثر يكون متعدياً
الفاعل يكون مرفوعاً إذا كان معرباً و في محل رفع إذا كان مبنياً
المفعول به يكون منصوباً إذا كان معرباً و في محل نصب إذا كان مبنياً
من الأفعال ما يتعدى إلى مفعول به واحد و منها ما يتعدى إلى مفعولين و منها ما يتعدى إلى ثلاثة مفاعيل
********************************
أرجو أن يكون الشرح سهلاً و ميسراً إن شاء الله
كما و أرجو الفائدة للجميع
شكراً جزيلاً لكم على حسن المتابعة
أ/ نجاح سرطاوي
الأحد
20/12/2015

No comments:

Post a Comment