السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسعد الله أوقاتكم أعزائي بالنور و السرور و الفرح و الحبور و مغفرة و رضا من الغفور
من الفرع الخاص بالديوان للتعليم و الثقافة أشارككم في ( الحلقة الثانية عشرة ) من قواعد اللغة العربية
في هذه الحلقة سنتناول في شرحنا ( التوابع )
كثير من الطلاب يستفسرون عن هذه الكلمة ( التوابع ) و لا يعرفون ماذا تعني
التوابع : تعريفها :
""""""""""""""" : هي كلمات ليست من الأركان الأساسية في الجملة كما هو المبتدأ و الخبر في الجملة الاسمية ، أو الفعل و الفاعل و المفعول به في الجملة الفعلية ، لذلك لا يقع عليها الإعراب بذاتها و إنما يكون إعرابها تبعاً لما قبلها في الرفع و النصب و الجر ( لذلك سميت بالتوابع )
أنواع التوابع :
""""""""""" : 1_ ( النعت هو نفسه الصفة ) 2_ العطف 3_ البدل 4_ التوكيد
أولاً : النعت أو الصفة :
"""""""""""""""""""" كل كلمة تبين صفة من صفات (المتبوع أو الموصوف أو المنعوت ذاته) و النعت يأتي بعد المنعوت أي أن المنعوت يسبق النعت لأنه الأصل و يتبع النعت المنعوت في حركات الإعراب و الإفراد و التثنية و الجمع و التعريف و التنكير و التذكير و التأنيث
النعت في حالة الرفع :
"""""""""""""""""""" فازَ الطالبُ المجتهدُ / فازَ طالبٌ مجتهدٌ
فازَ : فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح
الطالبُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة و هو المتبوع أو الموصوف
المجتهدُ : صفة أو نعت مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة ( تماماً مثل : الطالبُ )
فازَ الطالبانِ المجتهدانِ / فاز طالبانِ مجتهدانِ
فازَ : فعلٌ / الطالبانِ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الألف لأنه مثنى (المنعوت)
المجتهدانِ : صفة أو نعت مرفوع و علامة رفعه الألف لأنه مثنى
فازَ الطلابُ المجتهدونَ / فاز طلابٌ مجتهدونَ
فازَ : فعل / الطلابُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة لأنه جمع تكسير(المنعوت)
المجتهدون : صفة أو نعت مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
كذلك : فازت الطالبةُ المجتهدةُ / فازت الطالبتانِ المجتهدتانِ / فازت الطالباتُ المجتهداتُ
النعت في حالة النصب :
""""""""""""""""""""" رأيْتُ الطالبَ الفائزَ / رأيتُ طالباً فائزاً
رأيْتُ : فعل و فاعل / الطالبَ : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة(المنعوت)
الفائزَ : صفة أو نعت منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة ( تماماً مثل : الطالبَ )
رأيْتُ الطالبيْنِ الفائزيْنِ / رأيْتُ طالبيْنِ فائزيْنِ
رأيْتُ : فعل و فاعل / الطالبيْن : مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى
الفائزيْنِ : صفة أو نعت منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى
رأيْتُ الطلابَ الفائزينَ / رأيْتُ طلاباً فائزينَ
رأيْتُ : فعل و فاعل / الطلابَ : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
الفائزينَ : صفة أو نعت منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
كذلك : رأيْتُ الطالبةَ المجتهدةَ / رأيْتُ الطالبتيْنِ المجتهدتيْنِ / رأيْتُ الطالباتِ المجتهداتِ
النعت في حالة الجر:
"""""""""""""""""" سلَّمْتُ على الطالبِ الفائزِ / سلمتُ على طالبٍ فائزٍ
سلَّمْتُ : فعل و فاعل / على : حرف جر/
الطالبِ : اسم مجرور (بعلى) و علامة جره الكسرة الظاهرة (المنعوت)
الفائزِ : صفة أو نعت مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة ( تماماً مثل : الطالبِ )
سلَّمْتُ على الطالبيْنِ الفائزيْنِ / سلمْتُ على طالبيْنِ فائزيْنِ
سلَّمْتُ :فعل و فاعل / على : حرف جر
الطالبيْنِ : اسم مجرور ( بعلى ) و علامة جره الياء لأنه مثنى (المنعوت)
الفائزيْنِ : صفة أو نعت مجرور و علامة جره الياء لأنه مثنى
سلّمْتُ على الطلابِ الفائزينَ / سلمْتُ على طلابٍ فائزينَ
سلّمْتُ : فعل و فاعل / على حرف جر
الطلابِ : اسم مجرور (بعلى) و علامة جره الكسرة لأنه جمع تكسير (المنعوت)
الفائزينَ : صفة أو نعت مجرور و علامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
كذلك : سَلَّمْتُ على الطالبةِ الفائزةِ / سلَّمْتُ على الطالبتيْنِ الفائزتيْنِ / سلَّمتُ على الطالباتِ الفائزاتِ
الاستنتاج :
""""""""" مما سبق نستنتج أن المنعوت هو الأصل لذلك يسبق النعت و أنّ النعت وصف له و يتبعه في : حركة الإعراب : الرفع و النصب و الجر/ الإفراد و التثنية و الجمع / و التعريف و التنكير/ و التذكير و التأنيث .......فلا يصح أن أقول :
فازَ الطالبُ المجتهدَ ( لا يجوز) نقص هنا شرط التشابه في حركة الإعراب
فاز الطالبُ المجتهدان / فاز الطالبُ المجتهدون/ ( لا يجوز): نقص هنا شرط التشابه في الإفراد و التثنية و الجمع
فازَ الطالبُ مجتهدُ : (لا يجوز) نقص هنا شرط التعريف و التنكير
فاز الطالبُ المجتهدةُ : ( لا يجوز) نقص هنا شرط التذكير و التأنيث
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
ثانياً : العطف :
"""""""""""" و هو أن يتبع لفظٌ لفظاً آخر يسبقه بشرط أن يأتي بينهما أحد حروف العطف
يُسَمَّى اللفظ السابق لحرف العطف و هو اللفظ الأصلي (المعطوف عليه) أما اللفظ الذي يأتي بعد حرف العطف يسمى ( المعطوف ) و هو تابع للمعطوف عليه و لا يتبعه إلا في حركات الإعراب فقط
و حروف العطف هي : ( الواو/ الفاء / ثُمَّ / أو / حتى / أَمْ / بل / لكن / لا)
الواو : تفيد المشاركة في الحكم : تسابقَ عليٌ و سعيدٌ
الفاء: تفيد الترتيب مع التعقيب : أكلتُ التفاحةَ فالبرتقالةَ
ثم : تفيد الترتيب مع التراخي : زرتُ البتراءَ ثم جرشَ
أو : تفيد التخيير : خذِ الكتابَ أو القلمَ
حتى : تفيد الغاية : باعَ جارُنا عقارَهُ حتى منزلَهُ
أم : تفيد : التعيين : مَنِ الذي زارَنا ، محمدٌ أم أحمدُ ؟
بل : تفيد الإضراب : رأيتُ خمسةً بل ستةً من العصافيرِ
لكن : تفيد الاستدراك : ما فازَ سميرٌ لكن صديقُهُ
لا : تفيد : نفي الحكم عن المعطوف و إثباته للمعطوف عليه : سافرت سعادُ لا رجاءُ
إعراب أركان العطف :
"""""""""""""""""""" تسابقَ عليٌ و سعيدٌ
تسابقَ : فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح
عليٌ : فاعل مرفوع و علامة رفعه تنوين الضم ( المعطوف عليه و هو المتبوع )
وَ : (الواو) حرف عطف يفيد المشاركة في الحكم ( هنا الحكم هو السباق )
سعيدٌ : اسم معطوف مرفوع و علامة رفعه تنوين الضم ( و هو تابع للمعطوف عليه )
و هكذا : رأيتُ سعيداً و علياً / سلمتُ على سعيدٍ و عليٍ
و كذلك الإعراب بجميع حروف العطف
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
ثالثاً : البدل :
""""""""""" البدل هو اسم تابع مقصود بالحكم يتبع اسماً سابقاً له يسمى ( المبدل منه )
و يتبع البدل المبدل منه فقط في حركات الإعراب الرفع و النصب و الجر
أنواع البدل :
""""""""""" : 1_ بدل كلّ من كلّ و هو البدل المطابق أي أنّ البدل يساوي المبدل منه مثل :
أعبدُ اللهَ الرحمنَ الرحيمَ :
أعبدُ : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة / الفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنا )
اللهَ : لفظ الجلالة مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة ( المبدل منه )
انتهت الجملة الأصلية ( أعبدُ اللهَ ) فعل و فاعل و مفعول به
الرحمنَ : بدل مطابق منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
الرحيمَ : بدل ثانٍ مطابق منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
الاسم السابق ( اللهَ ) هو الأصل و هو المبدل منه / و التابع هو البدل : الرحمنَ ، الرحيمَ ، حيث أننا يمكن أن نحذف كلمة ( اللهَ ) فتسد مكانها كلمة ( الرحمنَ أو الرحيمَ ) لأنهما بدل مطابق فأقول : أعبدُ الرحمنَ أو أعبدُ الرحيمَ
حضرَالمعلمُ وليدٌ
حضرَ: الفعل / المعلمُ : الفاعل ( المبدل منه ) / وليدٌ : بدل مطابق مرفوع ......
اللهم صلِّ على نبيِّنا محمدٍ : ( نبيِّنا : المبدل منه مجرور)/ محمدٍ : بدل مطابق مجرور
2_ بدل البعض من الكل :
و هو البدل الذي يكون جزءاًحقيقياً من المبدل منه و لا بد أن يكون مضافاً إلى ضمير يعود إليه
تهشّمَ التمثالُ رأسُهُ : ( رأسُ) بدل بعض من كل مرفوع ، لأنه جزء من التمثال
قطعتُ الطريقَ نصفَهُ : (نصفَ ) بدل بعض من كل منصوب ، لأنه جزء من الطريق
نظرتُ إلى الجبلِ قمّتِِهِ : (قمةِ ) بدل بعض من كل مجرور ، لأنه جزء من الجبل
و ( الهاء) ه : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة يعود على المبدل منه ( التمثالُ/ الطريقَ / الجبلِ )
3_ بدل اشتمال :
و فيه يكون البدل شيئاً مما يشتمل عليه المبدل منه
أعجبني المحاضرُأسلوبُهُ : المحاضرُ : فاعل مرفوع و هو المبدل منه
أسلوبُهُ : أسلوبُ : بدل اشتمال مرفوع لأن الأسلوب شيء مما اشتمل عليه (المحاضر)
سمعتُ الشاعرَ إنشادَهُ : الشاعرَ : مفعول به منصوب
إنشادَهُ : إنشادَ: بدل اشتمال منصوب لأن الإنشاد شيء مما اشتمل عليه الشاعر
تمتعتُ بالوردةِ أريجِها : بالوردة : اسم مجرور بالباء و هو المبدل منه
أريجِها : أريجِ : بدل اشتمال مجرور لأن الأريج شيء مما اشتملت عليه الوردة
و الهاء في (أسلوبُهُ / إنشادَهُ / أريجِها ) ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة يعود على المبدل منه ( المحاضرُ / الشاعرَ/ بالوردةِ )
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
رابعاً : التوكيد :
"""""""""""""" هو تابع يذكر في الكلام من أجل تثبيت معنى معين في ذهن القارئ و إزالة ما قد يساوره من شكوك حوله
أنواع التوكيد :
""""""""""""" 1_ التوكيد اللفظي 2_ التوكيد المعنوي
1_ التوكيد اللفظي :
"""""""""""""""""" و يكون بتكرار لفظ المُؤَكَّد سواء كان كلمة أو جملة
جاءَ خالدٌ خالدٌ ( التوكيد بتكرار كلمة خالد)
جاءَ : الفعل / خالدٌ : فاعل مرفوع و علامة رفعه تنوين الضم ( و هو المُؤَكَّد )
خالدٌ (الثانية): توكيد لفظي مرفوع و علامة رفعه تنوين الضم لأنه تابع لكلمة ( خالدٌ الأولى )
رأيْتُ خالداً خالداً / سلمتُ على خالدٍ خالدٍ
(خالداً) الثانية : توكيد لفظي منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح
( خالدٍ ) الثانية : توكيد لفظي مجرور و علامة جره تنوين الكسر
التوكيد بتكرار الجملة مثل : عادَ المسافرون عادَ المسافرون / احذر السيارةَ احذرِ السيارةَ
تكون الجملة الثانية في كل منهما هي توكيد لفظي للجملة الأولى لأنها تكرار لها
2_ التوكيد المعنوي :
""""""""""""""""""" يكون التوكيد المعنوي بألفاظ هي:
( نفس/ عين / كل / كلا / كلتا / جميع / عامة / أجمعون )
وَقَّعَ الرجلُ نفسُهُ / وَقَّعَ الرجلُ عينُهُ
وَقَّعَ : الفعل / الرجلُ : فاعل مرفوع و هو المؤكَّد
نفسُهُ : توكيد معنوي مرفوع و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
رأيْتُ الرجلَ نفسَهُ / رأيْتُ الرجلَ عينَهُ
رأيتُ : فعل و فاعل / الرجلَ : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
نفسَهُ : نفسَ :توكيد معنوي منصوب و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة
مرَرْتُ بالرجلِ نفسِهِ / مررْتُ بالرجلِ عينِهِ
مرَرْتُ : فعل و فاعل / بالرجلِ : جار و مجرور
نفسِهِ : نفسِ : توكيد معنوي مجرور و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة
و كذلك باقي الألفاظ
جاءَ الركبُ كلُّهُ ........ كلُّهُ : توكيد معنوي مرفوع... و الهاء ضمير متصل ....
أكرمتُ الضيفينِ كليْهما ...كليْهما : توكيد معنوي منصوب ..../ هما ضمير ..
أعجِبْتُ بالصورتينِ كلتيْهما ... كلتيْهما : توكيد معنوي مجرور.../ هما ......
رأيتُ المستقبِلينَ جميعَهُمْ ...جميعَهُم : توكيد معنوي منصوب ... / هم .....
احتفلَ الشعبُ عامةٌ ..... عامةٌ : توكيد معنوي مرفوع ......
جاءَ القومُ أجمعونَ ..... أجمعون : توكيد معنوي مرفوع .....
جاءتِ الفتياتُ كلُّهُنَّ ... كلُّهُنَّ : توكيد معنوي مرفوع .... / هنَّ ....
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
شكراً جزيلاً لكم أعزائي على حسن المتابعة
كما و أرجو الفائدة للجميع إن شاء الله
أ/ نجاح العالم السرطاوي
الخميس / 28/1/2016
No comments:
Post a Comment