السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسعد الله أوقاتكم أعزائي بالنور و السرور و الفرح و الحبور إن شاء الله
من الفرع الخاص بالديوان للتعليم و الثقافة أشارككم في ( الحلقة الرابعة عشرة ) من قواعد اللغة العربية
سنتناول في شرحنا في هذه الحلقة ( العدد و المعدود ) و إعرابهما
العدد : تعريفه :
"""""""""""""" و هو الأعداد التي نستخدمها في حياتنا اليومية في عد و حساب الأشياء :
1 2 3 4 5 6 7 8 9 /10/.........100 .... 1000 .... ....
معلومة مهمة جداً :
يعرب العدد حسب موقعه في الجملة ( مبتدأ / خبراً/ فاعلاً / مفعولاً به / اسم كان / اسم إنَّ أو خبرهما / اسماً مجروراً......... ) كأي اسم من الأسماء
المعدود : تعريفه :
"""""""""""""""" : هو الأشياء التي نعدّها و نحسبها و نحصيها في حياتنا اليومية :
النقود / الأفراد/ المدارس / الطلاب/ المعلمين/ الأسر/ الصناديق/ البيوت/ الكتب/ ...
يكون المعدود في الغالب هو تمييز الذات أو تمييز العدد الذي يميز العدد و يزيل الغموض عنه
و هناك قواعد و قوانين و أحكام لكتابة العدد و المعدود من حيث التذكير و التأنيث
أحكام تذكير و تأنيث العدد و معدوده مع الإعراب :
"""""""""""""""""""""""""""""""" العدد ( 1+2 ) يتطابق فيه العدد و المعدود من حيث التذكير و التأنيث و الإعراب ( لأن المعدود يكون نعتاً أو صفةً للعدد )
جاءَ طالبٌ واحدٌ / جاءتْ طالبةٌ واحدةٌ
هذه جملة فعلية : جاءَ : فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح
طالبٌ / طالبةٌ: فاعل مرفوع و علامة رفعه تنوين الضم ( و هو المعدود )
واحدٌ / واحدةٌ : نعت مرفوع و علامة رفعه تنوين الضم ( وهو العدد)
رأيتُ طالباً واحداً / رأيتُ طالبةً واحدةً
سلمتُ على طالبٍ واحدٍ / سلمتُ على طالبةٍ واحدةٍ
جاءَ طالبانِ اثنانَ / جاءَتْ طالبتانِ اثنتانِ
طالبانِ / طالبتانِ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الألف لأنه مثنى (و هو المعدود )
اثنانِ / اثنتانِ : نعت مرفوع و علامة رفعه الألف لأنه مثنى (و هو العدد)
رأيْتُ طالبيْنِ اثنيْنِ / رأيْتُ طالبتيْنِ اثنتيْنِ
سلمْتُ على طالبيْنِ اثنيْنِ / سلمْتُ على طالبتيْنِ اثنتيْنِ
نستنتج مما سبق :
""""""""""""" 1_أن العدد و المعدود في (1+2) أي المفرد و المثنى يتطابقان في التذكير و التأنيث و حركة الإعراب
2_ يكون العدد نعتاً للمعدود و لا يسمى تمييزاً و أن المعدود يعرب حسب موقعه في الجملة
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
العدد و المعدود من ( 3+4+5+6+7+8+9 +( 10 إذا كانت مفردة و غيرمركبة )
هنا يخالف العدد معدوده في التذكير و التأنيث و لا يتطابقان
جاءَ ثلاثةُ طلابٍ / جاءتْ ثلاثُ طالباتٍ
(ثلاثةُ : مؤنث / طلابٍ : مذكر) / ( ثلاثُ : مذكر/ طالباتٍ : مؤنث )
ثلاثةٌ / ثلاثٌ : فاعل مرفوع و علامة رفعه تنوين الضم ( و هو العدد )
طلابٍ / طالباتٍ : مضاف إليه مجرور و علامة جره تنوين الكسر(و هو المعدود)
رأيتُ ثلاثةَ طلابٍ / رأيتُ ثلاثَ طالباتٍ
سلمتُ على ثلاثةِ طلابٍ / سلمتُ على ثلاثِ طالباتٍ
و كذلك الأعداد إلى عشرة إذا كانت العشرة مفردة
جاءَ سبعةُ طلابٍ / رأيتُ سبعةَ طلابٍ / سلمتُ على سبعةِ طلابٍ
جاءتْ سبعُ طالباتٍ / رأيتُ سبعَ طالباتٍ / سلمتُ على سبعِ طالباتٍ
جاءَ عَشَرَةُ طلابٍ / رأيْتُ عَشَرَةَ طلابٍ / سلمتُ على عَشَرَةِ طلابٍ
جاءتْ عَشْرُ طالباتٍ / رأيْتُ عَشْرَ طالباتٍ / سلَّمْتُ على عَشْرِ طالباتٍ
نستنتج مما سبق:
"""""""""""" 1_ أن العدد هنا يعرب حسب موقعه من الإعراب كأي اسم آخر
2_ أن العدد هنا يخالف معدوده في التذكير و التأنيث
3_ أن المعدود يكون جمعاً مضافاً إلى العدد (يعني: يعرب مضافاً إليه مجروراً)
4_ تفتح حركة (الشين) في (عَشَرَة) مع المعدود المذكر و تُسَكَّن (الشين) في (عَشْر) مع المعدود المؤنث
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
العدد و المعدود ( 11 + 12 ) : يطابق العدد معدوده في التذكير و التأنيث
جاءَ أحدَ عَشَرَ طالباً / رأيْتُ أحدَ عَشَرَ طالباً / سلمتُ على أحَدَ عَشَرَ طالباً
أحدَ : مذكر / عَشَرَ : مذكر / طالباً : مذكر
جاءتْ إحدى عَشْرَةَ طالبةً / رأيْتُ إحدى عَشْرَةَ طالبةً / سلمْتُ على إحدى عَشْرَةَ طالبةً
إحدى: مؤنث / عشْرةَ : مؤنث / طالبةً : مؤنث
يسمى العدد ( أحدَ عَشَرَ + إحدى عشْرةَ ) عدداً مبنياً على فتح الجزأين في محل رفع أو في محل نصب أو في محل جر حسب موقعه من الإعراب في جميع الأعداد المركبة منها
جاءَ أحدَ عشَرَ طالباً / جاءت إحدى عشْرَةَ طالبةً
(أحدَ عَشَرَ) ( إحدى عشْرَةَ ) عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل
طالباً / طالبةً : تمييز ذات منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح
رأيْتُ أحدَ عشَرَ طالباً / رأيتُ أحدَ عشْرَةَ طالبةً
( أحدَ عشَرَ) (إحدى عشْرَةَ) عدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به
طالباً / طالبةً : تمييز ذات منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح
سلمتُ على أحَدَ عشَرَ طالباً / سلمْتُ على إحدَى عشْرَةَ طالبةً
(أحَدَ عشَرَ) (إحدَى عشْرَةَ) عدد مبني على فتح الجزأين في محل جر بحرف الجر
طالباً / طالبةً : تمييز ذات منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح
نستنتج مما سبق أن:
""""""""""""""""1_ أن العدد المركب يبنى على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر
2_ المعدود مع العدد المركب (طالباً / طالبةً) يكون تمييزاً مفرداً منصوباً
""""""""""""""""""""""""""""""
العدد و المعدود ( 12 )
جاءَ اثْنا عَشَرَ طالباً / جاءتْ اثْنتا عشْرَةَ طالبةً
(اثْنا: مثنى مذكر) (اثنتا: مثنى مؤنث): فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
عشَرَ / عشْرَةَ : عدد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
طالباً / طالبةً : تمييز ذات منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح
رأيتُ اثنيْ عشَرَ طالباً / رأيْتُ اثنتَيْ عشْرَةَ طالبةً
اثنيْ / اثنتَيْ : مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى
سلمتُ على اثنَيْ عشَرَ طالباً / سلمتُ على اثنتيْ عشْرَةَ طالبةً
اثنيْ / اثنتَيْ : اسم مجرور (بعلى) و علامة جره الياء لأنه مثنى
نستنتج مما سبق أن :
"""""""""""""""" 1_الجزء الأول من العدد المركب أعرب إعراب المثنى و حذفت النون من آخره لأنه أضيف إلى عشَرَ و إلى عشْرَةَ و الأصل هو ( اثنان / اثنتان / اثنين / اثنتين )
2_ أن تمييزه ( المعدود ) مفرد منصوب و يطابقه في التذكير و التأنيث
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
العدد المركب ( 13+14+15+16+17+18+19 ) و معدوده
جاء ثلاثةَ عشَرَ طالباً / جاءتْ ثلاثَ عشْرَةَ طالبةً
(ثلاثةَ: مؤنث/ عشَرَ: مذكر/ طالباً: مذكر)(ثلاثَ: مذكر/عشْرَةَ: مؤنث/ طالبةً: مؤنث)
خالف هنا العدد معدوده في التذكير و التأنيث
أما (عشَرَ/ عشْرَةَ ) فقد طابقت المعدود في التذكير و التأنيث
يعرب العدد المركب (ثلاثَةَ عشرَ/ ثلاثَ عشرةَ) كما سبق إعرابه هو عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل رفع .... أو في محل نصب .... أو في محل جر... حسب موقعه من الإعراب
و المعدود ( طالباً / طالبةً ) تمييز ذات مفرد منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح
وكذلك باقي الأعداد إلى (19)
جاء تسعةَ عشَرَ طالباً / جاءت تسعَ عشْرَةَ طالبةً
نستنتج مما سبق :
"""""""""""""1_ أن الجزء الأول من العدد المركب يخالف المعدود في التذكير و التأنيث
2_ أن الجزء الثاني ( عشَرَ/ عشْرَةَ) يطابق المعدود في التذكير و التأنيث
3_ أن التمييز ( المعدود ) يكون مفرداً منصوباً
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
العدد المكون من ألفاظ العقود : هو (20+30+40+50+60+70+80+90)
عشرون في حالة الرفع/ عشرين في حالة النصب و الجر يعرب كجمع المذكر السالم
( ثلاثون / أربعون / خمسون/ ستون/ سبعون / ثمانون/ تسعون )
جاءَ عشرونَ طالباً / جاءتْ عشرونَ طالبةً
عشرونَ : (يستوي فيه المذكر و المؤنث) فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ..... طالباً / طالبةً : تمييز ذات مفرد منصوب .....
رأيتُ عشرينَ طالباً / رأيتُ عشرينَ طالبةً
عشرين: مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
سلمتُ على عشرينَ طالباً / سلمتُ على عشرينَ طالبةً
عشرين: اسم مجرور (بعلى) و علامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
و كذلك باقي الأعداد إلى 90
نستنتج مما سبق :
"""""""""""""" 1_ أن ألفاظ العقود يستوي فيها المذكر و المؤنث
2_ هي أعداد تعرب حسب موقعها من الإعراب كما يعرب جمع المذكر السالم
3_ أن التمييز ( المعدود) يكون مفرداً منصوباً
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
العدد و العدود ( 21+ 22+23+ 25 ................ 99 )
يربط بين أجزاء العدد هنا حرف العطف الواو
جاءَ واحدٌ و عشرونَ طالباً / جاءتْ واحدةٌ و عشرونَ طالبةً
يعرب العدد الأول (واحدٌ/ واحدةٌ) حسب موقعهما من الإعراب و هنا فاعل مرفوع
(و) الواو حرف عطف
عشرون: اسم معطوف مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
رأيتُ واحداً و عشرينَ طالباً / رأيتُ واحدةً و عشرينَ طالبةً
واحداً/ واحدةً : مفعول به منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح
الواو: حرف عطف
عشرين: اسم معطوف منصوب و علامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
سلمتُ على واحدٍ و عشرينَ طالباً / سلمتُ على واحدةٍ و عشرينَ طالبةً
طالباً / طالبةً : تمييز عدد أو ذات مفرد منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح
مما سبق نستنتج :
""""""""""""""" : 1_ أن حرف العطف (الواو) يربط بين أجزاء العدد
2_ ألفاظ العقود تعرب اسماً معطوفاً مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً حسب موقع الاسم المعطوف عليه من الإعراب لأنها تابعة له
3_ أن التمييز ( المعدود ) يكون مفرداً منصوباً
"""""""""""""""""""""""""""""""""""
العدد ( 100/ 1000 / 1000000 ............................مليار)
(مائة / ألف / مليون / مليار ........)
جاءَ مِائةُ طالبٍ / جاءتْ مائةُ طالبةٍ
مائةُ تعرب حسب موقعها من الإعراب و هنا فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة و هو مضاف
طالبٍ/ طالبةٍ: مضاف إليه مجرور و علامة جره تنوين الكسر(هو المعدود)
(جاءَ مائةٌ و ثلاثةٌ و عشرون طالباً / جاءتْ مائةٌ و ثلاثٌ و عشرونَ طالبةً)
مائةٌ فاعل مرفوع و هي للمذكر و المؤنث
الواو حرف عطف
frown emoticon
ثلاثةٌ / ثلاثٌ): اسم معطوف مرفوع ... و قد خالف المعدود
الواو حرف عطف: عشرون اسم معطوف مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
التمييز هنا (طالباً / طالبةً) يتبع آخر عدد في تركيب الجملة و ترتيبها من حيث الإفراد أو الجمع و هنا تبع ( عشرون ) لأنها آخر عدد ذُكِرَ في تركيب الجملة
و كذلك : جاء ألفُ طالبٍ / جاءتْ ألفُ طالبةٍ
رأيتُ ألفَ طالبٍ / رأيتُ ألفَ طالبةٍ
سلمتُ على ألفِ طالبٍ / سلمتُ على ألفِ طالبةٍ
يعرب العدد حسب موقعه من الإعراب و هو مضاف و المعدود (طالبٍ / طالبةٍ ) مضاف إليه مجرور و علامة جره تنوين الكسر
نستنتج مما سبق :
"""""""""" 1_ أن التمييز يتبع آخر عدد في تركيب الجملة من حيث الإفراد أو الجمع
2_ الأعداد: مائة و ألف و مليون و مليار .... يستوي فيها المذكر و المؤنث
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
الاستنتاج :
""""""""""
1_ نستنتج مما سبق شرحه أن المعدود مع الأعداد (3 .....10 ) يكون جمعاً مجروراً على الإضافة
2_ أن المعدود مع الأعداد (11 .... 99) يكون مفرداً منصوباً على التمييز
3_ أن المعدود مع الأعداد ( مائة / ألف / مليار) يكون مفرداً مجروراً
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
العدد الترتيبي :
غالباً ما تدخل على العدد هنا أل التعريف و يعرب العدد نعتاً للمعدود لأنه يقع بعده و يوافقه في التذكير و التأنيث في جميع حالاته ، و ينطبق عليه نفس أحكام العدد في الإعراب و البناء
جاء الطالبُ الأولُ على االصف / جاءتِ الطالبةُ الأولى على الصفِّ
الطالبُ / الطالبةُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
الأولُ : نعت مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
الأولى: نعت مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
انتهى العامُ الأولُ / انتهتِ السنةُ الأولى
ابتدأ الامتحانُ الثاني / ابتدأتِ المسابقةُ الثانيةُ
أحمد في الصفِّ العاشرِ / هدى في الصفِّ العاشرِ
هذاهو الكتاب الثاني عشَرَ / هذه هي النسخةُ الثانيةُ عشْرةَ
لذلك من الخطأ أن يُكتب : ( الحلقة الثانية عشر) و الصواب هو : (الحلقة الثانية عشرة )
و ( المسابقة الثالثة عشرة ) .... و هكذا
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
شكراً جزيلاً لكم أعزائي على حسن المتابعة
كما و أرجو الفائدة للجميع إن شاء الله
أ/ نجاح العالم السرطاوي
الأربعاء / 10/2/2016
"""""""""""""""""""""""
No comments:
Post a Comment