Tuesday, May 7, 2019

المحاضرة السادسة عشرة في قواعد اللغة العربية / الممنوع من الصرف و إعرابه .... بقلم الأديبة و الناقدة و اللغوية الأستاذة / نجاح العالم السرطاوي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسعد الله أوقاتكم أعزائي بالنور و الأنوار و عطر الورد و الأزهار
من الفرع الخاص بالديوان للتعليم و الثقافة أشارككم في الحلقة ( السادسة عشرة ) من قواعد اللغة العربية
سنتناول في شرحنا في هذه الحلقة ( الاسم الممنوع من الصرف )
و لمعرفة ما هو الاسم الممنوع من الصرف و ماذا نعني به يجب أن نعلم ما هو الاسم المصروف
الاسم المصروف :
""""""""""""""" هو كل اسم ( يلحق ) آخره التنوين و يجر بالكسرة أو ما يقابلها
الاسم الممنوع من الصرف :
"""""""""""""""""""""" :هو كل اسم ( لا يلحق ) آخره التنوين ، و يجر بالفتحة بدلاً من الكسرة
أقسام الممنوع من الصرف :
**************************
أولاً : العَلَم الممنوع من الصرف :
"""""""""""""""""""""""""""""": يمنع العلم من الصرف وجوباً إذا كان :
1_ علماً مؤنثاً تأنيثاً لفظياً :
""""""""""""""""""""""": مثل ( حمزة / معاوية / أسامة ) يشبه الأسماء المؤنثة
إعرابه في حالة الرفع :
""""""""""""""" جاءَ حمزةُ
جاءَ : فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح
حمزةُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة / و يمنع من التنوين لأنه علم أُنِّثَ تأنيثاً لفظياً ( أي ليس مؤنثاً حقيقياً و لكن على صيغة المؤنث )
في حالة النصب :
""""""""""""""" : رأيْتُ حمزةَ ........ ( رأيتُ : فعل + فاعل )
حمزةَ : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة (و يمنع عليه تنوين الفتح )
في حالة الجر :
""""""""""""": سلّمْتُ على حمزةَ ......( سلّمْتُ : فعل + فاعل )
على : حرف جر
حمزةَ: اسم مجرور(بعلى) و علامة جره الفتحة بدلاً من الكسرة لأنه علم ممنوع من الصرف أُنِّثَ تأنيثاً لفظياً
****** و هكذا إعراب جميع أنواع الممنوع من الصرف و لكن يختلف سبب المنع فقط
2_ علماً مؤنثاً تأنيثاً لفظياً و معنوياً :
""""""""""""""""""""""""""""" : و هو العلم المؤنث الحقيقي الذي ينتهي :
بالتاء المربوطة مثل : فاطمة / نهلة / بثينة / سهيلة .....
أو ينتهي بالألف الممدودة و الهمزة مثل : ميساء / وفاء/ حسناء ...
أو ينتهي بالألف المقصورة مثل : سلوى / هدى / فدوى
3_ علماً مؤنثاً تأنيثاً معنوياً :
""""""""""""""""""""""""" أحلام / آمال / منال / سعاد/ إحسان / سماح
و ذلك لأنه من معناه يدل على أنه اسم مؤنث
ملاحظة :
"""""""" في العلم المؤنث ساكن الوسط مثل ( دعْد / هِنْد / مِصْر )
يجوز فيه صرفه كأي اسم عادي و يجوز فيه منعه من الصرف
" ادخلوا مصرَ إن شاءَ اللهُ آمنين " ..(مصرَ) مُنِعَت من الصرف
" اهبطوا مصراً فإنّ لكم ما سألتم " ..(مصراً) مصروفة
4_ علماً أعجمياً زائداً على ثلاثة أحرف :
""""""""""""""""""""""""""""""""""""
إبراهيم / إسماعيل / داوود/ إسحاق / يعقوب
5_ علماً على وزن الفعل
""""""""""""""""""""""": أحمد / أسعد / يزيد/ يعيش / يحيي
( يعني أنه يشبه الفعل في شكله : أنا أحمَدُ اللهَ / يعيشُ الجملُ في الصحراءِ )
6_ علماً مركباً تركيباً مزجياً :
"""""""""""""""""""""""""": بعلبك / حضرموت / معديكرب/ بورسعيد
7_ علماً على وزن ( فُعَل ):
""""""""""""""""""""""""" : مُضَر / زُفَر / زُحَل / عُمَر
8_ علماً مختوماً بألف و نون زائدتين :
""""""""""""""""""""""""""""""""": مروان / شعبان / نعمان / زيدان/ لُقمان
و إذا حذفنا (الألف و النون) يكون باقي الاسم كلمة لها معنى (مرو/ شعب/ نعم / زيْد/ لُقم )
************************************
ثانياً : الصفة الممنوعة من الصرف :
"""""""""""""""""""""""""""""""": تمنع الصفة من الصرف إذا كانت :
1_ صفة أصلية على وزن (أفعل) و مؤنثها (فعلاء) :
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" منها الألوان و ما يشبهها
أسمر/ سمراء ، أبيض / بيضاء ، أحمر/ حمراء ، أخضر/ خضراء ........
و كذلك : أشهب / شهباء ، أحور / حوراء ، أعرج / عرجاء ، أحول / حولاء ، أحمق/ حمقاء ، أغبر/ غبراء ، أشعث / شعثاء ، أَصَّم/ صمّاء ، أبكَم / بكماء ، أهوج/ هوجاء ، أخرق/ خرقاء ، أحسن/ حسناء
2_ صفة على وزن (فعلان) و مؤنثها ( فَعْلى )
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""":
جوعان/ جوعى ، عطشان / عطشى ، نعسان / نعسى
و يشترط في ذلك أن لا تؤنث بالتاء المربوطة كما في (نعسان/ نعسانة) لأن نعسانة تصبح مصروفة و تعرب إعراب الاسم المصروف
3_ صفة مصوغة من الأعداد ( 1 - 10 )
""""""""""""""""""""""""""""""""": جميعها على وزن ( فُعال ) ما عدا ( 2 ) اثنين فهي على وزن ( مَفْعَل ) و هي ( مَثْنَى ) و جميعها ممنوعة من الصرف
فُعال : أُحاد / ثُلاث / رُباع / خُماس / سُداس / سُباع / ثُمان / تُساع / عُشار
جميعها ممنوعة من الصرف
و كذلك كلمة ( أُخَر) جمع (أخرى) ممنوعة من الصرف و لكن تختلف عن العلم الذي على وزن (فُعَل مثل عُمَر) لأنها صفة و ليست اسم علم
******************************************
ثالثاً : كل جمع جاء على صيغة منتهى الجموع :
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""": صيغة منتهى الجموع هو كل اسم وسطه (ألفٌ ساكنة) قبلها حرفان و بعدها حرفان / أو قبلها حرفان و بعدها ثلاثة أحرف : على وزن :
( مَفاعِل / مفاعيل ) + ( فَواعِل / فواعيل )
مَفاعِل : مَساجِد / منابِر/ مَدارِس / مَعابِد/ مَعابِر/ مَرافِق / مسابح / مراكب
مَفاعيل : مَصابيح / مواسير/ مفاتيح / مراجيح / مقاليع/ مناقير/ مراسيل
فَواعِل : قواعِد / فواكِه / فوارِس/ فَطاحِل / فهارِس / فواصل / حوادِث/ دراهم/ طبائع / جواهر / فوائد/ أقارب / تجارب / (خَواصّ =خواصص) ( عوامّ =عوامم ) (موادّ= موادد)لأن أحد الحرفين مدغم في الآخر
فواعيل : عصافير/ عقاقير / دنانير/ سجاجيد/ فوانيس/ أحاديث / أناشيد/ أعاصير
****************************************
رابعاً : كل اسم مختوم بألف و همزة مزيدتين :
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
شُعراء / حُكَماء / عُلماء / فُقَهاء / نُبَلاء / سُفهاء/ جُلَساء/ رُفَقاء/ فقراء/ أغنياء/ أطباء
***********************************************
كيف يُصْرَف الممنوع من الصرف ؟:
"""""""""""""""""""""""""""""": يصرف الممنوع من الصرف إذا دخلت عليه أل التعريف أو إذا كان مضافاً
1- إذا دخلت عليه ( أل ) التعريف : ( يُجَرّ بالكسرة و ليس بالفتحة )
قبلَ دخول ( ال ) التعريف :
سلّمْتُ على يزيدَ
يزيدَ : اسم مجرور (بعلى) و علامة جره الفتحة بدلاً من الكسرة لأنه علمٌ ممنوع من الصرف ( على وزن الفعل )
بعد دخول ( ال ) التعريف :
سلمْتُ على اليزيدِ
اليزيدِ : اسم مجرور (بعلى) و علامة جره الكسرة الظاهرة
2- إذا كان مضافاً :
قبل الإضافة :
" و إذا حُييتُمْ بتحيةٍ فَحَيُّوا بأحسنَ منها أو ردُّوها )
بأحسنَ : (الباء) حرف جر
أحسنَ : اسم مجرور( بالباء) و علامة جره الفتحة بدلاً من الكسرة لأنه اسم ممنوع من الصرف ( صفة على وزن أفعل )
بعد الإضافة :
" و لقدْ خلقنا الإنسانَ في أحْسَنِ تقويمٍ "
في : حرف جر
أحسنِ : اسم مجرور (بفي) و علامة جره الكسرة الظاهرة و هو مضاف
تقويمٍ : مضاف إليه مجرور و علامة جره تنوين الكسر
***********************************************
بعض الأمثلة على كيفية إعراب الممنوع من الصرف مع بيان السبب أو (العلة)
أنا أسكُنُ في عمّانََ
عمّانََ : اسم مجرور (بفي) و علامة جره الفتحة بدلاً من الكسرة لأنه علم ممنوع من الصرف ينتهي بألف و نون زائدتين (العلمية + السبب)
" يا نارُ كوني برداً و سلاماً على إبراهيمَ "
إبراهيمَ : اسم مجرور(بعلى) و علامة جره الفتحة بدلاً من الكسرة لأنه علم أعجمي زائد على ثلاثة أحرف
" وَ لَقدْ آتَيْنا لُقمانَ الحكمةَ "
لُقمانَ : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة و لم يُنَوّن لأنه علم ممنوع من الصرف ينتهي بألف و نون زائدتين
" و لقد زيّنا السماءَ الدنيا بمصابيحَ "
مصابيحَ : اسم مجرور(بالباء) و علامة جره الفتحة بدلاً من الكسرة لأنه اسم ممنوع من الصرف على وزن صيغة منتهى الجموع ( مفاعيل )
روى أبو هريرةَ عن عائشةَ (رضي الله عنهما) بعضَ الأحاديثِ النبويةِ
روى: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح
أبو: فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف
هريرةَ : مضاف إليه مجرور و علامة جره الفتحة بدلاً من الكسرة لأنه علم أُنِّثَ تأنيثاً لفظياً
عن عائشةَ : عن حرف جر
عائشةَ : اسم مجرور (بعن) و علامة جره الفتحة بدلاً من الكسرة لأنه علم أُنِّثَ تأنيثاً لفظياً و معنوياً
فازت سعادُ بالمرتبةِ الأولى
سعادُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة و منع من التنوين لأنه علم أُنِّثَ تأنيثاً معنوياً
تخرجَ في الجامعةِ أدباءُ و شعراءُ و علماءُ و أطباءُ
أدباءُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة و لا ينون لأنه اسم ممنوع من الصرف و هو جمع انتهى بألف و همزة زائدتين
و كذلك ( شعراءُ و علماءُ و أطباءُ ) فهي أسماء معطوفة مرفوعة و علامة رفعها الضمة و ليس التنوين و لنفس السبب السابق
السفنُ القادمةُ إلى العقبةِ تمرُّ بعض الأحيانِ بميناءِ بورسعيدَ في مصرَ
بورسعيدَ : مضاف إليه مجرور و علامة جره الفتحة بدلاً من الكسرة لأنه علم رُكّب تركيباً مزجياً
في مصرَ / أو في مصرٍ
يجوز صرف ( مصْر) و يجوز منعها من الصرف لأنها علم ثلاثي ساكن الوسط
*********************************
الاستنتاج :
يختلف الاسم الممنوع من الصرف عن الاسم المصروف في إعرابه
يرفع الاسم الممنوع من الصرف بالضمة و ينصب و يجر بالفتحة
يكون للعلم الممنوع من الصرف سببان في منعه من الصرف ( العلمية + العلة المسببة في منعه )
يصرف الممنوع من الصرف بدخول (ال) التعريف عليه أو أن يكون مضافاً
ملاحظة :
يستثنى من العلم المركب تركيباً مزجياً المركب المزجي المختوم بكلمة (وَيْهِ ) مثل سيبويهِ / و نفطويهِ لأنها مبنية دائماً على الكسر
يسمى النوع المختوم بتاء التأنيث مثل ( مكة ، غزة ، عنجرة ...) مؤنثاً تأنيثاً مجازياً

يخطئ بعض الشعراء و الأدباء عندما يصرفون الممنوع من الصرف في قصائدهم و كتاباتهم بحجة أنه يحق للشاعر ما لا يحق لغيره / و قد دمر بعضهم اللغة العربية و قواعدها و أسسها و أثروا فيها تأثيراً سلبياً بدلاً من الارتقاء بها و التأثير فيها إيجابياً
********************************************
شكراً جزيلاً لكم أعزائي على حسن المتابعة
كما و أرجو الفائدة للجميع إن شاء الله
الأستاذة / نجاح العالم السرطاوي
السبت /27/2/2016
""""""""""""""""""""

No comments:

Post a Comment