السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسعد الله أوقاتكم أعزائي بالنور و الأنوار و تغريد البلبل و الأطيار
من الفرع الخاص بالديوان للتعليم و الثقافة أشارككم في ( الحلقة التاسعة ) من قواعد اللغة العربية
سنشرح في هذه الحلقة كيفية صياغة المثنى و إعرابه و جمع المذكر السالم و إعرابه و جمع المؤنث السالم و إعرابه و جمع التكسير و إعرابه
أولاً : المثنى :
""""""""""""" :هو اسم معرب نصوغه من الاسم المفرد المذكر أو المؤنث بزيادة ( ألف + نون ) على المفرد في حالة الرفع و بزيادة ( ياء + نون ) في حالتيْ النصب و الجر :
كما في ( المهندس + ان ) = المهندسان .... ( المهندسة + ان ) = المهندستان
( المهندس +يْنِ ) = المهندسَيْنِ ........ ( المهندسة + يْنِ ) = المهندسَتَيْنِ
إعراب المثنى :
""""""""""""": أ _ حالة الرفع : أقامَ المهندسانِ المبنى / أقامتِ المهندستانِ المبنى
هذه جملة فعلية : تتكون من فعل (أقامَ ) + فاعل ( المهندسان ) + مفعول به ( المبنى )
أقامَ : فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح / أقامَتِ : فعل ماض مبني على الفتح و التاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب و وضعت الكسرة بدلاً من الفتحة منعاً لالتقاء الساكنين
المهندسانِ / المهندستانِ : فاعل مرفوع و علامة رفعه ( الألف و النون ) لأنه مثنى
المبنى : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
ب _ حالة النصب : استقبلَ المديرُ المهندسيْنِ / المهندستيْنِ
""""""""""""""" ( استقبلَ : الفعل )/ (المديرُ : الفاعل )/ ( المهندسيْنِ : المفعول به )
المهندسيْن / المهندستيْنِ : مفعول به منصوب و علامة نصبه ( الياء و النون ) لأنه مثنى
ج_ حالة الجر : سلّمَ المديرُ على المهندسيْنِ / المهندستيْنِ
""""""""""""": ( سلّمَ : الفعل ) ( المديرُ : الفاعل ) ( على : حرف جر )
المهندسيْنِ / المهندستيْنِ : اسم مجرور ( بعلى ) و علامة جره ( الياء و النون ) لأنه مثنى
الاستنتاج :
""""""""" : مما سبق نستنتج أن علامة رفع المثنى هي (الألف و النون) و علامة نصبه و جره هي (الياء و النون) و نضع على الياء السكون لتمييزها عن ( ياء ) جمع المذكر السالم في حالتيْ النصب و الجر ( ويستوي في ذلك المذكر و المؤنث )
ملاحظة هامة و مفيدة : نضع أسفل النون كسرة في المثنى ، ليس لها دخل في الإعراب أبداً
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
ثانياً : جمع المذكر السالم :
"""""""""""""""""""""" و هو ما سلم بناء مفرده عند الجمع و نصوغه من الاسم المفرد الذي يدل على المذكر فقط و الذي يقبل في آخره ( الواو و النون ) في حالة الرفع و ( الياء و النون ) في حالتيْ النصب و الجر ، كما في :
( المهندس + ون ) = المهندسونَ .....( المهندس + ينَ ) = المهندسينَ
أ _ حالة الرفع : جاءَ المهندسونَ :
(المهندسونَ) : فاعل مرفوع و علامة رفعه (الواو و النون) لأنه جمع مذكر سالم
ب_ حالة النصب : هنّأَ المديرُ المهندسينَ :
(المهندسينَ) : مفعول به منصوب و علامة نصبه (الياء و النون) لأنه جمع مذكر سالم
ج_ حالة الجر : أثنى المديرُ على المهندسينَ :
(المهندسينَ) : اسم مجرور (بعلى) و علامة جره (الياء و النون) لأنه جمع مذكر سالم
الاستنتاج :
""""""""" : نستنتج مما سبق أن علامة رفع جمع المذكر السالم هي (الواو و النون) و علامة نصبه و جره هي (الياء و النون) و نضع فتحة على النون لا دخل لها بالإعراب أبداً
ما أُلحِقَ بجمع المذكر السالم :
( ألفاظ العقود : عشرون / ثلاثون ....... تسعون ) ، أولو ، أهلون ، أرضون ، سنون ، عالَمون
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
ثالثاً : جمع المؤنث السالم :
""""""""""""""""""""""" : هو الاسم الذي يصاغ بزيادة ( ألف + تاء ) على آخر المفرد كما في :
1_ ما خُتِمَ بالتاء المربوطة : كلمة : كلمات / مهندسة : مهندسات / مربية : مربيات
2_ أعلام الإناث : مريم : مريمات / فاطمة : فاطمات / نجاح : نجاحات / زينب : زينبات
3_ ما ختم بألف التأنيث المقصورة : ذكرى : ذكريات / حمى : حمّيات / صُغرى : صغريات
4 _ ما خُتِمَ بألف التأنيث الممدودة : صحراء : صحراوات / سماء : سماوات / حسناء : حسناوات
5_ مصغّر ما لا يعقل : نُهَيْر : نُهَيْرات / دُريهم : دُرَيهمات
6_ صفة ما لا يعقل : شامخ : شامخات / شاهق : شاهقات
7 _ المصدر إذا تجاوز ثلاثة أحرف : إحسان : إحسانات / اجتهاد : اجتهادات
8 _ كل اسم أعجمي لم يعرف له جمع آخر : تلفزيون : تلفزيونات
9 _ كل اسم خماسي لم يسمع له جمع تكسير : حمّام : حمّامات
يلحق بجمع المؤنث السالم : بنات / أخوات / أولات / بركات / عرفات / أذرعات
إعراب جمع المؤنث السالم :
""""""""""""""""""""""" أ _ حالة الرفع : جاءتِ المعلماتُ
المعلماتُ : فاعل مرفوع و علامة رفعة الضمة الظاهرة
2_ حالة النصب : أكرمتِ المديرةُ المعلماتِ
المعلماتِ : مفعول به منصوب و علامة نصبه الكسرة بدلاً من الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
3_ حالة الجر : أثنتِ المديرةُ على المعلماتِ
المعلماتِ : اسم مجرور (بعلى) و علامة جره الكسرة الظاهرة
الاستنتاج :
"""""""" : نستنتج مما سبق أن علامة رفع جمع المؤنث السالم هي الضمة و أن علامة نصبه و جره هي الكسرة
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
رابعاً : جمع التكسير :
""""""""""""""""""" هو الجمع الذي تتكسر فيه بنية المفرد عند جمعه و لا يقبل في آخره ( الواو و النون ، أو الياء و النون ) و يعامل معاملة المفرد في إعرابه فتكون : ( علامة رفعه هي الضمة و علامة نصبه هي الفتحة و علامة جره هي الكسرة ) مع أنه يُثَنّى : مثل :
( المفرد : الوَلَد) ( المثنى : الولدانِ ) ( الجمع : الأولاد )
التلميذ / التلميذان / التلاميذ ..... الطفل / الطفلانِ / الأطفال ... الطالب / الطالبان / الطلاب
إعراب جمع التكسير :
"""""""""""""""""" أ_ حالة الرفع : درسَ الطلابُ
الطلابُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة .....( نفس علامة رفع المفرد )
ب_ حالة النصب : أرشدَ المعلمُ الطلابَ
الطلابَ : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة (نفس علامة نصب المفرد)
ج_ حالة الجر : سلَّمَ المديرُ على الطلابِ
الطلابِ : اسم مجرور (بعلى) و علامة جره الكسرة الظاهرة (نفس علامة جر المفرد)
الاستنتاج :
""""""""" نستنتج مما سبق أن علامة رفع جمع التكسير هي الضمة و علامة نصبه هي الفتحة و علامة جره هي الكسرة ( تماماً كالاسم المفرد )
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
أرجو أن يكون الشرح سهلاً و ميسراً إن شاء الله
كما و أرجو الفائدة للجميع
شكراً لكم أعزائي على حسن المتابعة
أ/ نجاح العالم السرطاوي
الأحد
10/1/2016
No comments:
Post a Comment