🤔كورونا العصر...
كل عصر يستفحل فيه مرض ما أشد خطورةً من غيره.. لقد بدأ منذ الزمن البعيد مرض الجدري و الكوليرا وكانا قاتلين تماماً لأن العلماء وقتها لم يصلوا لعقار أو لقاح حتى أنهكهم المرض و الزمن و وجدوا له علاجاً.. كذلك مرض السرطان Canser.. إذ كانوا يطلقون عله خوفاً من أن يصيبهم _ذاك المرض_ولا يتلفظون به.. و منذ ذلك الحين حتى الآن مرض السرطان القاتل المميتة البطيء وجدوا له علاجاً كيماوياً قاتلاً و قلما يشفى منه المريض إلا بقدرة الله.. كذلك الأمراض التي ذكرتها و على رأسها السيدا أو مرض نقص المناعة الإيدز.. و أنفلونزا الخنازير والبقر و ما إلى ذلك.. وحتى اليوم الوباء (الكورونا) الذي أصاب العالم بجنون مابعده جنون.. حتى قيل أنه بسبب آكلي الخفافيش في الصين..
فأيما كان السبب فهو مرض فيروس معدي و قاتل..
وعلى كل إنسان أن يعمل كامل احتياطاته كي يحد من العدوى.. والقواعد الصحية الأولى نظافة تامة و أن تؤكل اللحوم طازجة و نظيفة و مطبوخة. جيداً.. و ان تغسل كل الخضار والفاكهة وكل مايؤكل طازجاً و نظيفاً و كل ماء الشرب يجب أن يكون صحياً نظيفاً خالياً من الترسبات...
إذاً الكورونا مثله مثل أي مرض فيروسي معدي... ماهو الا فيروس ونقص المناعة يعززه و يقتل صاحبه..
لذلك
على كل الناس الإلتزام بالقواعد الصحية النظيفة و ترتيبات الغذاء كاملةً حتى يبقى الإنسان في مناعة تامة ضد الأمراض.. و في النهاية.. لايصح إلا الصحيح... يجب أن نلتمس رضا الله و نؤدي عباداتنا على أكمل وجه و صدق المحبة مع الله و النفس والناس....
ومع انتشار خبر وباء كورونا نُشاهد انتشار النُكت و السخرية،
و هذا من علامات قسوة القلب، فالمسلم يقابل هذه المصائب *بالتضرع للّٰه، و التوبة و الإنابة، و ليس بالسخرية و الهزل* .
".. *فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ* .." (الأنعام ٤٣)
عن عائشة رضي الله عنها
" *أنَّهَا سَأَلَتْ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الطَّاعُونِ، فأخْبَرَهَا نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أنَّه كانَ عَذَابًا يَبْعَثُهُ اللَّهُ علَى مَن يَشَاءُ، فَجَعَلَهُ اللَّهُ رَحْمَةً لِلْمُؤْمِنِينَ، فليسَ مِن عَبْدٍ يَقَعُ الطَّاعُونُ، فَيَمْكُثُ في بَلَدِهِ صَابِرًا، يَعْلَمُ أنَّه لَنْ يُصِيبَهُ إلَّا ما كَتَبَ اللَّهُ له، إلَّا كانَ له مِثْلُ أجْرِ الشَّهِيدِ* .
صحيح البخاري
ناهيك عن كل قصص القرآن تحدثنا عن الخراب و الوباء والدمار والمرض و الحرق لايصيب قوماً مؤمناً صالحاً و تتجلى عظمة الخالق في عقوبة المعتدين دوماً.. فتبارك الله أحسن الخالقين...🌏🤔😊🌿🎈🌹🌹🌹
#فوزيةزيتون
No comments:
Post a Comment