سَجِّلْ يَا تاريخ
هذا الزَّمَنُ الوَسِخ
كَيفَ يَبيعُ المَرْءُ وَطَنَه؟
كَيْفَ يَذْبَحُ الأخُ أخاه؟
قالوا لنا نَحنُ أُمَّة الأمْجاد
مَن بَنى المَجْدَ و العِزَّ التّالِد
الجارُ فيها لِلْجارِ مُسانِد
كُلُّ العُربان شَعْبٌ واحِد
لا يوجَدُ فينا خائنٌ و لا حَاقِد
تَجْمَعُنا اللُّغَةُ و الدّينُ الواحِد
مِنْ أَيْنَ أتى هذا التَّباعُد؟
و رَوْعَةُ هذه المَشاهِد
يا قَوْمَ التّاريخُ علَيْكُم شاهِد
أنَّكُم تَبيعونَ الشَّعْبَ المُجاهِد
يَعْبَثُ بالوَطَن المُسْتَبِدُّ المارِد
يُصافِحُ يُعانِقُ العَدُوَّ الجاحِد
لِلمَعْروف عَدُوٌّ و لِلسِّلمِ ناقِد
جَوْقَةُ لُصوصِ الطَّاغِيَةِ الفاسِد
تَنْهَبُ و تَقولُ هَلْ مِن مَزيد
أقَدَرُ أُمَّتي عِيشَةُ ذُلِّ العَبيد
عِنْد جائرٍ فاجِرٍ الظالِم العَتيد
هُناك يَحْكُمِ بالنَّار و الحديد
اِبْنُ هامانَ يَذْبَحُ اليَمَنَ النَّجيد
جَرائمٌ لمْ يُعْرَفْ لَها النَّديد
طولَ الأرْجاء لِوَطَنِي عَنيد
يُقَدِّمُ لِلنَّتِن ياهو ما يُريد
فهُو لَه مُحِبٌّ نِعمَ المُريد
ما تَرَكَ نُقْطَةَ دَمٍ في الوريد
يُصاحِبُه أحْوَلٌ لِلشَّعْب مُبيد
قَلْبي مَعَكِ يا أمَّ الشَّهيد
يا مَن في بَهوِ البَلاطِ ضَيَّعْتَ رُجولَتَك
الاعْتِداءُ على السَّجينات لَنْ يَرُدَّ فُحولَتَك
لَنْ يُقَوّي ذُكورَتَك
يا أعْوجَ العَينَيْن حَوَّلتَ بَلدَك
إلى سوقِ بَيْعِ لَحْم البَشَر
في اللَّيْل و النَّهار
لَكِنْ خُذْ حَذَرَك
نَرَى ما لا يراهُ بَصَرُك
و لا بَصِيرَتُك
يَوْمَ الحِساب لَنْ تَجِدَ مَن يَشْفَعُ لك
حانَ وَقْتُ كَسْرِ القُيود
أما مَلَلْتُمْ مِن القُعود؟
و ظُلمِ كُلِّ هذه العُقود
الطُّغاةُ تَعدّوا الحُدود
كَأنَّني أسْمَعُ الرُّعود
زَغاريدَ الحَرائرِ الأُسود
أَبْشِروا يا أخِلاّءَ القُرود
حان يَوْمُ تَطبيقِ العُهود
تَرَكها الاباءُ و الجُدود
طنجة 05/02/2019
د. محمد الإدريسي
No comments:
Post a Comment