...........ولا تحزن ...........
ولا تحزن على أحد ولا تبكي
ولا تكبت لك حزنا فقط إحكى
وخفف من بقا ألم أو انساه
كثير منه يؤذيك بلا حك
وأمر الدنيا لا تعجب بها أبدا
قليل فيها من يرضى بلا نهك
ولا هذا لك باق ولا ذاك
بدون الهم كم تحيا وكم تحيي
فكم أضحكنا من باك به ألم
ولما إشتد من ألم لنا يبكي
وضحك فينا في صلف ومغتر
وما لمناه في يوم على ضحك
وكنا البلسم الشافي له جرح
وصار اليوم قد زاد بنا فتكي
غريب طبع أقوام لهم أمر
كمثل المر إن كانوا ولا تحكي
فإن تحكي تجد كبرا وعجرفة
وإن تبكي تجد لوما فلا تشكي
هي الدنيا كما قالت لك قبل
لك فرح سيأتيك بلا صك
وآخر يأتي باللوم ألا تدري
تعيش فيه حيرانا وبالشك
فلا تأسى على أحد ولا تبكي
ولا تشكو وكن حرا بلا ضنك
وكن جلدا إذا عاداك من نفر
وقم بالماء إن عطش بلا وعك
وإن زاد لك زاد فلا تبخل
فكم بالزاد تغلبه بلا سفك
وخذ بالعزم لا تأبه لمن ظلم
وكن حلما وأمسك عظمة الفك
وكن جود وكن كرما هنا يمشي
على الدنيا فكل فعالها مبكي
No comments:
Post a Comment