Thursday, December 19, 2019

في اليوم العالمي للغة العربية ... بقلم الكاتب المبدع الأستاذ / هاني حواشين

* في اليوم العالمي للغة العربية .
                 ٢٠١٩/١٢/١٨ م.
                              بحور الشعر العربي :
    تتمة لموضوعنا السابق عن " بحور الشعر العربي ، وجمال لغتنا العربية التي نزل بها الذكر الحكيم
" كتاب الله تعالى" ، وهي اللغة التي تشتمل علوم  تختص بها دون غيرها ؛ كعلوم البيان والبديع وما
يتفرع عنهما من  إستعارات وتشبيهات وجناس وطباق" إلى غير ذلك.... ،
 نكمل حديثنا اليوم عن " بحور الشعر العربي " التي وضعها العالم اللغوي العربي : الخليل بن أحمد
 الفراهيدي  في القرن الثاني للهجرة .
    عدد بحور الشعر التي وضعها الخليل بن أحمد : خمسة عشر بحرا هي :
  " الطويل والكامل والوافر والبسيط والرمل والخفيف والرجز والسريع والمديد والهزج والمنسرح
طوالمضارع والمتقاب والمقتضب والمجتث "
   وقد أضاف الأخفش " تلميذ الخليل" - إلى ما سبق- بحرا جديدا سماه " المحدث " لكن هذا البحر
اشتهر بإسم " المتدارك" .
   ولكل بحر من هذه البحور تفعيلاته الخاصة به والتي تميزه عن غيره .
  فتفعيلات البحر الكامل هي : متفاعلن متفاعلن متفاعلن.  ولها صور
  وتفعيلات البحر الوافر هي : مفاعلتن مفاعلتن فعولن .    ولها صور  .  وتفعيلات بحر الطويل هي :
  فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل.ولها صور الخ ...
ويأتي البحر الكامل تاما : ٦ تفعيلات في البيت ،ويأتي مجزوءا ٤ تفعيلات .
وكذلك الوافر والرمل وغيرهما ... يأتيان على شكل" تام " أو " مجزوء ".
   والسؤال الذي يطرح نفسه :
ء. ----------------------:
   كيف نصل إلى معرفة البحر الشعري الذي كتب عليه البيت أو القصيدة؟؟.
  ولمعرفة ذلك نتبع الخطوات التالية خطوة خطوة :
 * أولا - نكتب البيت كتابة عروضية ، وشرط الكتابة العروضية أن :
ء. --------- : ( ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب ) .
    ولهذا فالكتابة العروضية تقتصي أن نزيد بعص الحروف-على بيت الشعر-  أو أن نحذف بعضها ،
ولتوضيح ذلك ، أنظر إلى البيت التالي، الذي قاله شاعرنا المعروف حافظ إبراهيم  في تمجيد لغتنا
العربيةالمجيدة :
* أنا البحر في أحشائه الدر كامن //  فهل  سألوا  الغواص  عن  صدفاتي
البيت السابق مكتوب إملائيا ، أما عروضيا فنكتبه على النحو التالي
أنل بح ر في أح شائ هدرركام نن ف هل س أ لل غوواص عن ص د فاتي
   نلاحظ : أننا في الكتابة العروضية  للبيت السابق فعلنا ما يلي :
 حذفنا همزة الوصل " ا" من بداية كلمة " البحر " .
  حذفنا " ال" الشمسية  من بداية " كلمة " الدر " .
  قمنا بفك الحرف المشدد - في كلمة الدر- فاصبحت الراء المشددة رائين  .
  فك تنوين الضم في نهاية " كامن " ليصبح : نن .
   حذف همزة الوصل من بداية كلمة " الغواص " .
   ولهذا ... فالكتابة العروضية تختلف عن الكتابة الإملائية ، فشرط الكتابة العروضية
- كما ذكرنا سابقا - هو : " إضافة الأحرف التي نلفظها ، وحذف الحروف التي لا نلفظ .
    * امثلة أخرى على الكتابة العروضية :
  كتابة الكلمة إملائيا. == كتابتها عروضيا
              هذا.        =  هاذا.       تزاد الألف المحذوفة لأنها تلفظ .
              له.          = لهو          تزاد الواو """".
 شمس " منونة السين=  شمسن.   يصبح التنوين " نونا " .
   إن  " مشددة النون =  إنن .       يفك التشديد ويكتب حرفين .
            خرجوا       =  خرجو     تحذف الألف لأنها لا تلفظ .
           الشمس       = اششمس  نحذف اللام ونفك تشديد الشين .
    أكرمت الكريم.     = أكرمتلكريم تحذف اللام  .
         في البيت      = فلبيت .       تحذف اللام .        وهكذا .......... .
  * ثانيا : نضع رموزا تحت الحروف :
ء.  --------------------------- :
     بعد أن نكتب البيت كتابة عروضية ، نضع رمزا تحت الحرف .
     والحرف إما أن يكون قصيرا متحركا او أن يكون طويلا " حرفين " ،
     فالحرف القصير المتحرك نرمز له بالحرف " ب" ، والطويل " - " .
   مثال :
* انا البحر في أحشائه الدر كامن //     فهل سأ لوا الغواص عن صدفاتي .
أنل بح ر في أح شا ئ هددرركام نن ف هل س الل غوواص عن ص دفا تي
ب - -/ب - - -/ب - -/ ب - ب - //ب - ب/ب - - -/ ب - ب / ب - -
فعولن/ مفاعيلن/فعولن/  مفاعلن    //فعول / مفاعيلن/ فعول /  مفاعل .
 وضعنا أولا : " ب " تحت الحرف المتحرك ، و" - " تحت الحرف الطويل ،  
ثم  قمنا بتحويل الرموز السابقة إلى تفاعيل تدل عليها .
           والرموز السابقة وتفاعيلها تعود إلى بحر " الطويل ".
  إذن : هذا البيت - والقصيدة التي أخذ منها - هو على بحر الطويل .
    *والسؤال هو : كيف عرفنا أن هذه التفاعيل تعود إلى بحر الطويل ؟
ء.   --------------------
لمعرفة ذلك : نستعين في بداية التعلم لهذا العلم على ما يسمى " مفتاح البحر " ، فلكل بحر
" مفتاح " هو عبارة عن بيت من الشعر أو مقطع منه .
فمثلا : مفتاح بحر الطويل " السابق " هو :
 طويل له بين البحور فضائل . ولو قمنا بتقطيع هذا المقطع لحصلنا على :
 ب- -/ ب - - -/ب -ب/ب-ب -.      نضع أسماء هذه التفاعيل تحتها :
فعولن / مفاعيلن/ فعول /مفاعلن .
فمفتاح البحر - الذي يجب ان يحفظه طالب العلم : يدلنا على تفاعيل البحر.    
"المفتاح يحمل اسم البحر ، وتقطيع المفتاح يعطينا " التفاعيل الخاصة به" .
 *  مثلا :  مفتاح البحر الوافر :
 بحور الشعر " وافرها " جميل. ،=  مفاعيلن/ مفاعيلن /مفاعيل .
* مفتاخ بحر الكامل :
 كمل الجمال من البحور الكامل = " متفاعلن / متفاعلن/ متفاعل .
* مفتاح بحر البسيط:
 إن البسيط لديه يبسط الأمل = مستفعلن/ فعلن/ مستفعلن/ فعل .
  فعند تقطيع حروف" مفتاح البحر " نصل إلى التفاعيل، والتفاعيل تدلنا على البحر المذكور اسمه
 في المفتاح .
  وهذا يندرح على البحور الباقية جميعها .
  وهكذا....  ومع التجربة والممارسة والتكرار ، نتمكن من إتقان هذا العلم الجميل الممتع ، وتصبح لدينا

 " ملكة " - بفتح الميم واللام والكاف - نستطيع من خلالها تقطيع بيت الشعر ومعرفة بحره  - شفويا -
دون الإعتماد على ورقة أو قلم . ومن جد وجد .
  وإعلم : ان شعراءنا العباقرة الأفذاذ كتبوا - في زمانهم الجميل وأيامهم الخالدة -  كتبوا المعلقات العشر
 والآف القصائد الشعرية إرتجالا دون الرجوع إلى ورقة أو قلم ، يرتجلون القصيدة الطويلة إرتجالا ..
لتأتي على بحر واحد وقافية واحدة ، إنه الصفاء والنقاء والأذن الموسيقية التي كانوا يملكون ويمتلكون .
  أتمنى أن  أكون قد أفدت فيما قدمت ، مع تمنياتي لكم بالتوفيق .
 * هاني عبدالله حواشين / الأردن .

No comments:

Post a Comment